جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

المغرب : المياه والغابات تحدر من موجة حرائق

العدالة اليوم: حوادث

 

  أطلقت الوكالة الوطنية للمياه والغابات تحديرا  اليوم الخميس ، حددت فيه خريطة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر الحرائق ، بسبب  تسجيل درجات حرارة مرتفعة يتوقع أن تصل أقصاها إلى 43 درجة مائوية في الايام القادمة .

 

وجاء فالنشرة أنه، بالنسبة للأيام من 28 شتنبر الجاري إلى فاتح أكتوبر المقبل، وبعد تحليل البيانات المتعلقة خصوصا، بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق، تم تحديد مجموعة من الأقاليم المهدد غطائها الغابوي باندلاع الحرائق، وذلك حسب خطورة تتوزع على ثلاث درجات.

بحث صنفت  غابات تارودانت، وخنيفرة، وبني ملال، والقنيطرة، وتاونات، وتازة، والعرائش، ووزان، في  المستوى الأحمر للخطورة، أي من الدرجة القصوى.

 

بينما توجد غابات أقاليم الحسيمة، وشفشاون، وطنجة اصيلة، وأكادير ادا اوتنان، وسيد ي قاسم، والصويرة، وأزيلال، في درجة خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي).

 

كما يمتد خطر هاد الظاهرة إلى مناطق أخرى، بدرجة متوسطة (المستوى الأصفر)، ويتعلق الأمر بأقاليم الحوز، وشيشاوة، والدريوش، والناضور، وإفران، وكرسيف، وفحص أنجرة، وتطوان، والمضيق – فنيدق.

 

وعلاقة بالموضوع دعت  الوكالة إلى  توخي اليقظة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها وكذلك من طرف المصطافين والزوار، مشيرة إلى أنه “عليهم أن يتفادوا أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق كما عليهم إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.