جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

الحسيمة : حريق يأتي على 8 هكتارات من غابة “إيكاون”

 شب، منذ صباح اليوم الإثنين، حريق غابوي، في الغابة المحاذية لمركز إيكاون بجماعة عبد الغاية السواحل التابعة لإقليم الحسيمة، على حوالي 8 هكتارات من الغطاء الغابوي، تتشكل أساسا من أشجار البلوط الفليني والتشكيلات الغابوية الثانوية.

 

ووفقا لمصادر صحفية   ، تواصل فرق التدخل الميداني، إلى حدود مغرب الإثنين، جهودها لإخماد هذا الحريق كليا، مبرزا أن هذه الجهود تم دعمها بما مجموعه 18 طلعة جوية نفذتها طائرتان لإطفاء الحرائق من نوع “كنادير”، لوقف انتشار النيران.

 

من جانبها، أكدت مصادر محلية أن هذا الحريق دمر كليا ما تبقى من غابة “إيكاون” التي سبق لحريق مماثل، اندلع بها صيف سنة 2022، أن التهم عشرات الهكتارات منها، علما أنها كانت تشكل، قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة، محيطا إيكولوجيا متميزا بمنطقة إيكاون المحسوبة على دائرة كتامة.

 

 

وأضافت المصادر ذاتها أنه، بتعليمات من السلطات المحلية، تم، إثر هذا الحريق، توقيف الدراسة وإجلاء جميع التلميذات والتلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية، الابتدائية والإعدادية والثانوية، بالمنطقة، والقاطنين بدور الطالبة والطالب والأقسام الداخلية الكائنة بمركز إيكاون، وذلك خوفا من امتداد ألسنة النيران إلى هذه المؤسسات التي توجد متاخمة للغابة المذكورة.

هذا وفتحت السلطة المحلية ومصالح الدرك الملكي تحقيقا حول أسباب اندلاع هذا الحريق الغابوي المدمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.