جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

انقسام مجلس الأمن بسبب فلسطين و تحرك أمريكي لإدانة هجوم حماس على إسرائيل

العدالة اليوم : الدولية

قال المندوب الفلسطيني الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور: “”للأسف بالنسبة إلى بعض وسائل الإعلام والمسؤولين السياسيين، لا يبدأ التاريخ إلا عندما يُقتل إسرائيليون…لن نقبل أبدا بخطاب يشوه إنسانيتنا وينكر حقوقنا، بخطاب يتجاهل احتلال أرضنا وقمع شعبنا”.

أدان عدد من أعضاء مجلس الأمن الدولي الأحد الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، فيما أبدت الولايات المتحدة أسفها لغياب الإجماع في هذا الاجتماع الطارئ والمغلق. وقبل انعقاد الجلسة، دعت الولايات المتحدة جميع أعضاء مجلس الأمن إلى إدانة “حازمة” لهجوم حماس على إسرائيل.

 

وقال مساعد السفير الأميركي لدى المنظمة الدولية روبرت وود بعد الجلسة: “دان عدد كبير من الدول هجمات حماس. لكن من الواضح، ليس جميعها…يمكنكم بالتأكيد تحديد إحدى (تلك الدول) دون أن أقول أي شيء”، في إشارة واضحة إلى روسيا التي تدهورت علاقاتها مع الغرب إلى حد كبير، منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وفقا لدبلوماسيين، لم تقدم أي دولة اقتراحا لإصدار إعلان مشترك، في حين أن المجلس غالبا ما أظهر انقساما حيال القضية الإسرائيلية الفلسطينية. ويأمل بعض الأعضاء في الاتفاق على نص يتجاوز مجرد توجيه إدانة لحماس.

 

وقال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا من جهته: “رسالتي كانت لصالح وقف فوري للقتال ووقف النار وإجراء مفاوضات هادفة”، متحدثا عن وضع يعود سببه جزئيا إلى “قضايا لم يتم حلها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.