جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

الرباط ومدريد مستمران في تعزيز تعاونهما ومونديال 2030 فرصة يجب استغلالها

العدالة اليوم : أخبار المملكة

أكد خوسيه لويس إسكريفا، وزير الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة في إسبانيا، أن العلاقات بين الرباط ومدريد “تسير بشكل إيجابي، وهو ما يدفع البلدين التقارب أكثر”.

 

واعتبر اسكريفا  إن وتيرة التعاون بين المغرب وإسبانيا ارتفعت في الآونة الأخيرة، مسجلا في السياق ذاته أن مجالات التعاون والعمل المشترك أصبحت متعددة وتتوفر على إمكانيات تنمية كبيرة.

وأوضح اسكريفا، والذي عقد جلسة مشاورات مع وزير وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي بمراكش، أنه تم الاتفاق على مشاريع مشتركة تركز بشكل رئيسي على تطوير التعليم المهني والعمل المشترك لتحسين مستوى مهارات العمال وجعلها تنساب داخل البلدين لصالح الجميع.

وأضاف  “لدينا مشاريع تتعلق على سبيل المثال بسائقي الشاحنات والحافلات حيث هناك طلب كبير في أوروبا لأشخاص بهذه المزايا، ولكنها أيضًا ضرورية في المغرب، ونحاول أن نطور ونعزز شراكتنا لخدمة بلدينا”.

كما كشف وزير الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة في إسبانيا، أن البلدين اتفقا على التعاون في مجال تحلية المياه، حيث سيتم تصميم مشاريع تعليم مهني يمكن أن تكون ذات منفعة كبيرة، “ولدينا مشروع سيبدأ في الأيام القليلة المقبلة في جزر الكناري حيث سيتعلم مجموعة من الشبان المغاربة تقنيات تحلية المياه نظريا وعمليا”.

واعتبر المسؤول الحكومي الإسباني أن تعليم المهارات في مجالات معينة، مثل تحلية المياه، سيعود بالنفع على البلدين.. وهذا هو نوع المشاريع التي نرغب في تطويرها بين الحكومتين ونحن ملتزمون جدًا بالتقدم وزيادة نسبة النجاح”.

وفي سياق مختلف، قال خوسيه لويس إسكريفا، إن المغرب نجح بجدارة في تنظيم الاجتماعات السنوية بمراكش، مضيفا “إنه شيء استثنائي، لقد حضرت اجتماعات عدة خلال كل ثلاث سنوات منذ عشرين سنة في مختلف البلدان، ويجب أن أقول أن التنظيم هنا في مراكش رائع”.

كما أشاد المتحدث بالتزام المغرب بتنظيم الاجتماعات، رغم الزلزال الذي ضرب البلاد في الثامن من شتنبر الفارط، واصفا إياه بـ”القاسي”، ومؤكدا “ما حدث مؤخرًا لا يزال في أذهاننا، نتذكره ونتساءل حقًا حول القدرة على التنظيم وتقديم بنية تحتية تساعد على إجراء مثل هذه الاجتماعات”.

وعن التنظيم المشترك بين البلدين، إلى جانب البرتغال، لمونديال 2030، اعتبر المسؤول الإسباني أن “إسبانيا تراها فرصة كبيرة حقًا.. في الواقع قد نناقش أنا ووزيركم لنستفيد من هذه الفرصة بين البلدين ونعمل على تصميم خاص في مجال سوق العمل وتنسيق الأنشطة بين الحكومتين”.

وأردف “أعتقد أن لدينا فعلًا فرصة رائعة يجب أن نستغلها بأقصى إمكان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.