جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

حقوقيون يطالبون بوقف المتابعة القضائية في حق الصحفي عبد المجيد أمياي

العدالة اليوم : محاكم المملكة

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بوقف المتابعة القضائية بحق الصحافي عبد المجيد أمياي مدير نشر موقع شمس بوست.

 

وقال فرع وجدة للجمعية، إن متابعة الصحافي عبد المجيد أمياي، بتهم إهانة موظفين عموميّين وبث وتوزيع وقائع كاذبة والتشهير الهدف منها “لاسكات الأصوات الحرة بالتضييق على ممارسة الحق في حرية الرأي و التعبير”.

وأكدت الجمعية، أن الصحافي عبد المجيد أمياي، تعرض لانتهاك حقه في حرية الرأي و التعبير الذي تكفله المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وعلى رأسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مادته 19 و العهد الدولي المتعلق بالحقوق المدنية و السياسية في مادته 19 والذي صادق عليه المغرب و ايضا الدستور المغربي في المادة 25.

وجددت الجمعية، تضامنها المطلق واللامشروط مع الصحافي وعضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في محاكمته التي شددت على أنها محاكمة للرأي و التعبير.

وتنطلق يوم غد الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة الصحافي عبد المجيد أمياي، بعد قرار النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بوجدة، إحالته للمحاكمة في حالة سراح مقابل كفالة مالية قدرها 5000درهم، بتهم، إهانة موظفين عموميّين بسبب قيمهم بها بقصد المساس بشرفهم او شعورهم او الاحترام الواجب لهم وفق الفصل وبث وتوزيع وبث وقائع كادبة قصد المس بالحياة الخاصة والتشهير وفق الفصول 263و447.2 من القانون الجنائي المغربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.