جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

يدعوت احرنوت : الخطوط العريضة للحرب على حماس و خطة التوغل في الشرط الأوسط

العدلة اليوم : الدولية

إن مساعي إزاحة حكم حماس ستتم بقتال صبور على مراحل مثل “الجدار الواقي”، بالتوازي مع إجراءات إنسانية تحفظ الشرعية في العالم.

وبعدها سيتم تحديد محيط أمني بعرض 1-3 كيلومترات في القطاع.

والهدف هو تحقيق الاستقرار في سلسلة من 5 إلى 10 سنوات في ظل حكومة مدنية محلية تعتمد على القوة الدولية.

غزة ستحصل على ميناء مراقب. ومع ذلك: لا أحد يملك وصفة لتسوية طويلة الأمد أو حل عام للصراع

تغيير الوضع من الألف إلى الياء وتحقيق الاستقرار في مشكلة غزة على المدى القصير والمتوسط ​​بعد الحرب : وفقا للمعلومات المتراكمة، من الممكن بالفعل تحديد الخطوط العريضة للخطة الكبرى التي توجه المؤسسة الأمنية، و وإلى حد ما وكالات المعونة الأمريكية كذلك.

يقوم هذا البرنامج على خمسة افتراضات أساسية:

تشكل الجيوش المقاتلة التي تسيطر عليها حماس والجهاد الإسلامي على بعد مئات الأمتار من المستوطنات في شمال النقب وعلى بعد 70 كيلومترا من تل أبيب تهديدا يهدد الأمن الجسدي لمواطني إسرائيل

وشعورهم بالأمن وقدرتهم على الحفاظ على لقد تحقق هذا التهديد بالفعل في مذبحة 7 أكتوبر ، التي نفذها آلاف من المسلحين المتحمسين والمهرة والمجهزين جيداً الذين تسللوا إلى إسرائيل، والغوغاء في غزة الذين تبعوهم.

إن إسرائيل ومواطنيها لا يستطيعون ولا يريدون أن يعيشوا بعد الآن إلى جانب هذا التهديد، الذي تعمل إيران على تعزيزه وتساعد في اكتساب قدرات فتاكة، وبالتالي فقد يظل التهديد أكثر خطورة.

وتحتاج إسرائيل بشكل عاجل إلى استعادة ثلاثة عناصر مهمة للأمن القومي: الاستراتيجية. الردع تجاه دول المنطقة التي تآكلت بشكل قاتل في يوم السبت الرهيب، والأمن المادي في الجنوب، والشعور بالأمان والثقة في القيادة السياسية والقوات الأمنية.

يعيش في قطاع غزة أكثر من مليوني فلسطيني، يريد معظمهم أن يعيشوا حياة طبيعية ينعمون فيها بالأمن الجسدي والشعور بالأمن.

كما أنهم بحاجة إلى كسب لقمة العيش والحصول على قدر أساسي ولكن كاف من حرية التنقل والخدمات المدنية (الصحة والتعليم والمياه والكهرباء والصرف الصحي العام).

إنهم لا يحصلون على الحد الأدنى الذي يحتاجون إليه لأن الحاكم في غزة، حماس، حكم نموذجاً لحكومة هجينة: ذراعها المدني يحاول تعزيز رفاهية السكان، لكنه مجبر على العمل بشكل تابع ومتوازي لها.

الذراع العسكري الذي يتمثل اهتمامه الرئيسي في المقاومة (“موكوما”) التي تشن حربًا إسلامية مقدسة في البلاد اليهودية إن النشاط القتالي الذي يقوم به الجناح العسكري يعرض سكان قطاع غزة مراراً وتكراراً إلى ضائقة اقتصادية ومدنية حادة، وجهود ترميم الآثار لا سمح الله.

وبالتالي فإن من يهدد إسرائيل وقدرة سكان غزة على العيش حياة طبيعية هم حماس ومن جانبها حركة الجهاد الإسلامي وغيرها من المنظمات المشابهة في القطاع.

ولذلك، فإن الشرط الضروري لتغيير الوضع هو إزالة حكم حماس وتدمير جوهر قدراتها العسكرية والبنية التحتية العسكرية للتنظيمات الأخرى (لا يمكن تدمير الدافع الجهادي للتنظيمات، ولكن من الممكن منعه).

من تنظيمهم في أطر كبيرة يمكنها تنفيذ عمليات إرهابية وقتلية على نطاق استراتيجي). لكن هذا الشرط ليس كافيا. ويجب التأكد من أن حماس والمنظمات الأخرى لن تتمكن من استعادة قدراتها العسكرية والحكومية أو إنشاء بنى تحتية جديدة تحت ستار أو في تشكيلات جديدة.

الجوانب السياسية والإقليمية: هناك احتمال معقول أن ينضم حزب الله وربما إيران وعناصر أخرى في المحور الشيعي الراديكالي إلى الحرب ويفتحوا جبهة أخرى ضدنا في الشمال وربما أيضاً في الشمال الشرقي.

كما تثبت أزمة غزة مرة أخرى أن إسرائيل بحاجة إلى دعم سياسي (شرعنة)، ولوجستيات، وتوعية، وربما حتى دعم عملياتي من الولايات المتحدة (اعتراض الصواريخ والصواريخ).

فإسرائيل خارج الخريطة. لذلك، من الأفضل أن نعترف هذه الحقيقة ومساعدة الأميركيين على مساعدتنا دون أن نفقد حريتنا في القرار وعملنا الأمني ​​والسياسي المستقل، كما أنه من الواضح أن إسرائيل لا تريد أن تخسر اتفاقات أبراهام وفرصة التطبيع مع السعودية.

علينا أن ندرك حقيقة أنه في الوقت الحالي لا يوجد أي عامل في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، لديه وصفة عملية لتسوية مستقرة طويلة الأمد للصراع النشط على حدود غزة، أو الصراع الإسرائيلي-الإسرائيلي.

الصراع الفلسطيني بشكل عام، “دولتان لشعبين”، في ظل الظروف الحالية التي يعيشها الشرق الأوسط، هو شعار أكثر من كونه خطة سياسية يمكن تنفيذها في المستقبل المنظور، كما لا توجد طريقة للقضاء عليه.

فكرة الإسلام الأصولي القاتل الذي يطمح إلى إقامة إمارة عالمية تقوم على إمارات محلية تقوم على أنقاض “الدول الكافرة” – بما فيها دولة اليهود – وجماعة الإخوان المسلمين هي أحد فروع هذه الحركة ومنها حماس والجهاد الإسلامي.

العمل على غرار “الجدار الواقي”: هجوم يتضمن مناورة داخل شمال قطاع غزة من أجل السيطرة العسكرية على المنطقة، مما يسمح بجمع معلومات استخباراتية فردية وتنفيذها بشكل فوري.

وذلك بهدف وقف عمليات الإطلاق إلى الخلف وإلى غرفة القيادة وتدمير القدرات العسكرية والحكومية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي. وهذا هو الهدف من السحق بالغارات الجوية الجارية الآن.

إن السيطرة الفعلية على كامل القطاع الشمالي حتى نهر غزة ضرورية لإلحاق الضرر بالمقاتلين والبنى التحتية العسكرية، وهذا هو المكان الذي يوجد فيه أيضًا مركز الحكم العملي والرمزي لنظام حماس، الذي سيفقد “عاصمته”.

في جنوب قطاع غزة، ستعمل إسرائيل على تحقيق نفس الأهداف بالضبط باستخدام وسائل أخرى تعتمد على معلومات استخباراتية دقيقة موجودة بالفعل في الشاباك والـ AMN أو المعلومات الاستخبارية التي سيتم جمعها أثناء القتال.

في شمال البلاد، سيواصل الجيش الإسرائيلي مناوشاته مع حزب الله، ومع الفلسطينيين الذين يعملون من الأراضي اللبنانية، وربما أيضًا مع الميليشيات والجماعات المسلحة من سوريا والعراق، وذلك في محاولة لإبقاء الصراعات تحت العتبة. الحرب وحصرها في المناطق الحدودية – على الأكثر على مستوى أيام المعركة.

سيستمر جيش الدفاع الإسرائيلي بشكل رئيسي في الحفاظ على حالة التأهب لعمل عسكري قوي وواسع النطاق في لبنان، بما في ذلك المناورات البرية، إذا كان حزب الله بناء على طلب من الإيرانيين يشنون حربًا شاملة.

ومن الطبيعي أن تفضل إسرائيل التركيز وصب أفضل القوى والموارد في القتال في غزة من أجل تحقيق إنجازات سريعة هناك.

ولكن إذا قرر حزب الله والإيرانيون التصعيد إلى حرب كبرى، فإن الجيش الإسرائيلي لديه القدرة على إجراء قتال نشط على نطاق واسع على جبهتين. وهذا من شأنه أن يتسبب في استمرار القتال لفترة أطول من المرغوب فيه.

بالتزامن مع القتال في شمال وجنوب القطاع، ستعمل إسرائيل مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة على المستوى الإنساني للحفاظ على الشرعية والدعم السياسي واللوجستي الذي تقدمه الولايات المتحدة وحلفاؤها للقطاع. العمل العسكري.

وهذا يشمل بالفعل الممرات الإنسانية ومناطق الملاذ الآمن التي يستخدمها الفلسطينيون غير المشاركين الذين فروا من منازلهم في غزة وفقا لدعوة إسرائيل. وسيزداد تدفقها مع بدء الأعمال العدائية.

وسوف تتدخل الهيئات الدولية والدول العربية تزويد هذه المناطق – تحت إشراف وسيطرة جيش الدفاع الإسرائيلي والأمم المتحدة – بالإمدادات الأساسية بما في ذلك الماء والغذاء والدواء والخدمات الأساسية مثل الكهرباء (المولدات) والسكن المؤقت (في الخيام. الشتاء يقترب).

وفقاً للنتائج التي ستتحقق على الأرض في الأسابيع الأولى من القتال، على إسرائيل أن تتوصل مع الولايات المتحدة إلى قرارات حول “خطة الخروج” المنشودة، وأن تبادر إلى التحركات السياسية اللازمة لتحقيقها وتنفيذها.

إن الخطة من القطاع وإجراءات الاستيطان على الأرض بعد الخروج يجب أن تضمن تحقيق الأهداف الإستراتيجية المنشودة لإسرائيل والولايات المتحدة على المدى المتوسط ​​(5-10 سنوات).

الأهداف الإستراتيجية الخمسة

لدى دولة إسرائيل خمسة أهداف استراتيجية ترغب في تحقيقها على المدى المتوسط ​​عند انتهاء القتال في قطاع غزة:

يجب أن يكون القطاع بأكمله منزوع السلاح، ولابد من اتخاذ الترتيبات والآليات الكفيلة بذلك.

يجب أن تكون الإدارة في غزة مدنية – مهنية – وليست أيديولوجية – دينية وليست سياسية ويكون اهتمامها وتوجيهاتها الوحيدة هو الاهتمام برفاهية السكان الفلسطينيين.

وسوف تستمد سلطتها من أساس الشرعية الدولية الواسعة، وينبغي أن تستند إلى الإدارة المدنية المحلية والمسؤولين، بشرط ألا يكون أفرادهم من الناشطين السابقين في الجناح العسكري لحماس أو غيرها من المنظمات الإرهابية.

وستعتمد آلية الحكومة المدنية، بالإضافة إلى الشرطة المحلية، على قوة دولية لفرض القانون والترتيبات لإنهاء الأعمال العدائية.

ستحصل غزة على ميناء للمياه العميقة سيتم تشغيله تحت إشراف أمني وسيسمح أيضًا بحركة الركاب والسياح من وإلى قبرص.

على دولة إسرائيل إنشاء نظام إنذار ودفاع متكامل على الحدود يوفر الأمن لمواطنيها في حالة عدم استيفاء الشروط المطلوبة في قطاع غزة، أو انتهاكها. وستشمل الترتيبات الأمنية محيطا أمنيا يتراوح عرضه بين كيلومتر وثلاثة كيلومترات، ولن يسمح لسكان قطاع غزة بالدخول إليه دون إذن خاص. ومن يدخل بدون إذن فإنه يخاطر بحياته.

لن يبقى جيش الدفاع الإسرائيلي في غزة لفترة أطول مما هو ضروري لتحقيق الأهداف القتالية المباشرة والتمكين من إنشاء إدارة بديلة في قطاع غزة، إلا أن جيش الدفاع الإسرائيلي والشاباك سيحتفظان بالحق في ما يعرف بـ “المطاردة الساخنة” لإحباط الهجمات الإرهابية ونوايا الحرب حتى بعد عودتها إلى الأراضي الإسرائيلية.

ستأخذ إسرائيل بعين الاعتبار المصالح والاعتبارات الاستراتيجية العالمية للولايات المتحدة، والاعتبارات السياسية الداخلية، والمصالح الدينية والاستراتيجية للدول الإسلامية في المنطقة التي تربطنا بها اتفاقيات سلام وتطبيع وعلاقات دبلوماسية.

لقد قررت دولة إسرائيل في المنتديات المرخص لها أن هدفها هو إحداث تغيير جذري في الوضع، وتدرك المؤسسة الأمنية الحاجة إلى تغيير جذري في أنماط التفكير والعمل على المستويين السياسي والعسكري.

بالتأكيد بالمقارنة مع الجولات السابقة في غزة، والتي أجريت على افتراض المستوى السياسي والعسكري في إسرائيل أنه حتى في نهاية الجولة، ستبقى حماس ذات سيادة في القطاع.

إن التغيير في أنماط العمليات يتجلى بالفعل في الميدان في إطالة مراحل القتال من أجل الوصول إلى أفضل نتيجة، وعندها فقط يستمر الأمر.

وهذا ما يفسر، على سبيل المثال، مرحلة إطالة الضربات الجوية والبحرية والمدفعية استعدادًا للدخول البري.

كما أن إدارة اتخاذ القرار والعمل السياسي والعسكري ستكون مختلفة: فالقرارات المتعلقة باستمرار كل مرحلة ستتخذ وفق نتائج المرحلة التي سبقتها.

إن المرونة في الفكر والعمل والصبر والاستخدام البطيء والمدروس للقوات والتعاون الوثيق مع الأميركيين هي مبادئ الحرب الحالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.