جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

أزيد من 3400 دعوى قضائية ضد جماعة البيضاء.

العدالة اليوم : محاكم المملكة

كشف الحسين نصر الله، النائب الثاني لرئيسة جماعة الدار البيضاء المكلف بالشؤون القانونية والممتلكات، أن عدد الملفات القضائية الرائجة في المحاكم ضد الجماعة والذي يقارب عددها 3456 قضية، أصبح “سرطانا ينخر ميزانية مجلس المدينة”.

 

وأشار نصر الله في تصريحات صحفية ، إلى أن التقاضي في دعاوى التعويض والاعتداء المادي ضد الجماعة يكون “بسوء نية وإطراء غير مشروع”.

وفي هذا السياق، أكد أن “الجماعة تباشر مسطرة التقاضي ضد بعض الجهات بتهم تكوين عصابة إجرامية، كما رفع المجلس دعاوى ضد أحد الخبراء الذي قام بخبرات ضد الجماعة لا تطابق القواعد المعمول بها”.

 

وأورد أن هذه الدعاوى القضائية ضد المجلس الجماعي، تتعلق باعتداءات مادية، الكثير منها راجع إلى مجالس الجماعة السابقة ما قبل اعتماد نظام وحدة المدينة، “لأن هذه الاعتداءات المادية لا تتقادم رغم مرور السنوات حتى لو وقع الاعتداء في 1950 يمكن للمتضرر أن يرفع دعوى في 2023”.

 

وأبرز المسؤول عن قطاع الممتلكات الجماعية بالبيضاء، أن “عددا من الدعاوى القضائية المتعلقة بالاعتداء المادي ضد الجماعة لم تكن هي الفاعلة وإنما مؤسسات عمومية وبعض المصالح الخارجية وباعتبار الاعتداء يقع في تراب الجماعة فيحكم ضدها بالتعويض”.

 

في المقابل، شدد المتحدث، على وجود الكثير من الاعتداءات المادية التي تمارس ضد جماعة الدار البيضاء بدون أن تستفيد ميزانيتها من تعويضات، ذكر منها “استغلال أرباب المقاهي والمطاعم للرخص العادية وبناء مساحات أكبر من تلك المسموح له في الرخصة العادية إما بناء بالزجاج أو غيره”، موجها نداءه للمعنيين بتسوية وضعيتهم قبل تطبيق رفع الضريبة إلى 5 مرات”.

 

وأعرب نصر الله عن ارتياح الجماعة نسبيا، بعدما قضت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء برفض الطلب في 700 قضية، “وهذا أمر غير مسبوق” بحسبه، بينما ارتفعت “نسبة التنفيذ إلى 300 في المائة”، داعيا جميع الجهات المعنية بالجماعة إلى تظافر الجهود والتمتع بحس المواطنة لأن تلك الأموال التي تضخ في تعويضات الدعاوى القضائية تهدد مشاريع تنموية لفائدة المدينة”.

وبلغت قيمة التعويض ضد الجماعة في الأحكام المحكوم بها والتي تم تشطيرها ما مجموعه، 538.616.233,00 درهم، بينما بلغ مجموع الدفعات السابقة 76.976.362,00 درهم.

إلى ذلك تبلغ قيمة التعويض لفائدة الأغيار المحكوم بها ضد جماعة الدار البيضاء والتي تم تشطيرها لدفعا وفق ميزانية 2024، ما مجموعه 190.019.633,56 درهم. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.