جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

وهبي : التصدي للجريمة والتطرف يشكل تحديا جماعيا لمواجهته بمقاربات ليست بالضرورة زجرية

العدالة اليوم

قال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، اليوم الثلاثاء بمقر الإيسيسكو ــ الرباط، إن التصدي للجريمة والتطرف يشكل تحديا جماعيا، يتطلب تنسيقا وثيقا بين كافة المكونات المعنية بمعالجة الأسباب المفضية إلى الإجرام.

وأضاف الوزير وهبي، بمناسبة تنظيم الملتقى الدولي الثالث حول موضوع “المعرفة العلمية في مسار مواجهة التطرف العنيف”، قائلاً: “ولئن كانت التدابير والإجراءات المتخذة في سياق مكافحة الإرهاب تستجيب لمستلزمات الحفاظ على النظام العام، فإن المتغيرات الطارئة على الظاهرة الإرهابية حتمت إيلاء الاهتمام بالظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المفضية إلى التطرف”.

 

وأكد المسؤول الحكومي على مواصلة تنزيل الاستراتيجية الوطنية للوقاية من التطرف، اقتناعا بأن معالجة هذه الظروف تعتبر قطب الرحى في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وتحتاج إلى مقاربات أخرى غير زجرية تعزز الجهود المبذولة في هذا الإطار.

 

كما أكد أنه “سيكون من شأن المرصد الوطني للجريمة الذي تم إحداثه على مستوى وزارة العدل الإسهام في تقريب كافة العوامل الإيجابية المؤثرة في السلوك الإجرامي ومن جملتها المعرفة العلمية كحل لازم في كل عملية إعادة تأهيل المحكوم عليهم في قضايا الإرهاب والتطرف”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.