جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

مباحثاث عسكرية رفيعة المستوى بين وفد ألماني وبعثة المينورسو بالعيون

جريدة أصوات

حل صباح اليوم بمطار الحسن الأول بالعيون وفد عسكري من جمهورية ألمانيا الاتحادية، في زيارة عمل إلى المدينة.

 

 

وحسب مصادر مطلعة  فإن الوفد العسكري الألماني سيقوم بزيارة مقر بعثة الأمم المتحدة بالصحراء المغربية (المينورسو)، حيث سيجري لقاء مع ألكسندر افانكو، رئيس البعثة وممثل الأمين العام للأمم المتحدة، ويعقد مباحثات ثنائية مع عدد من المسؤولين العسكريين من قيادة البعثة الأممية.

 

 

 

وأضافت المصادر ذاتها أن “زيارة الوفد العسكري الألماني لـ’المينورسو’ تهدف إلى الاطلاع على كافة جوانب عمل البعثة الأممية، وخاصة ما يتعلق بأداء مهامها المتمثلة في مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار المبرم سنة 1991 تحت إشراف الأمم المتحدة، وكذا الإكراهات التي تعيق إنجاز المهام المنوطة بها، في ظل تنصل البوليساريو من الالتزام بالاتفاق”.

 

 

وتتزامن هذه الزيارة مع تجديد ألمانيا التأكيد على موقفها المتعلق بقضية الصحراء المغربية، الذي يعتبر “مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من لدن المغرب، وأساسا جيدا لحل مقبول من الطرفين”، كما تم التعبير عنه في الإعلان المشترك الصادر في 25 غشت 2022.

 

 

وكان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أوضح أن “هذا الموقف تم تجديد التأكيد عليه بمناسبة انعقاد الدورة الـ 50 من المفاوضات الحكومية حول التعاون المغربي-الألماني التي انعقدت بالرباط يومي 7 و8 دجنبر 2023”.

 

 

وأضاف البلاغ أنه تم اعتماد الإعلان المشترك لـ 25 غشت 2022، عقب لقاء لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الخارجية الاتحادية أنالينا بيربوك، “حيث أكد الجانب الألماني على الطابع الحصري للأمم المتحدة في المسلسل السياسي، كما جدد التأكيد على دعمه القرار رقم 2703 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي سجل دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.