جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

عزيز أخنوش وعثمان بنجلون ضمن قائمة “Forbes”

العدالة اليوم

ضمت قائمة مجلة “Forbes” لأغنى مليارديرات الشرق الأوسط لعام 2024 مليارديرين من المغرب؛ هما عزيز أخنوش وعثمان بنجلون.

وصنف أخنوش في المرتبة الـ22 بالقائمة، بصافي ثروة بلغت 1.7 مليار دولار، بعد أن كان محتلا المرتبة الـ14، عام 2023، بصافي ثروة بلغت 1.5 مليار دولار.

ويعد عزيز أخنوش صاحب الحصة الأكبر في (Akwa Group)، التي أسسها والده مع شريكه أحمد واكريم، عام 1932، وتقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

وتعمل المجموعة في قطاعات البترول والغاز والكيماويات، من خلال شركتي “Afriquia Gaz” و”Maghreb Oxygène” المتداولتين في بورصة الدار البيضاء.

أما عثمان بنجلون، فاحتل المرتبة الـ25، بصافي ثروة بلغت 1.4 مليار دولار، بعد أن كان في المرتبة الـ18، العام الماضي، بصافي ثروة بلغت 1.3 مليار دولار.

ويعتبر بنجلون الرئيس والمدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، الذي يعمل في أكثر من 20 دولة إفريقية. فيما كان والده مساهما في شركة الملكية المغربية للتأمين (RMA)، التي حولها بنجلون إلى شركة تأمين رائدة.

ومن خلال شركته القابضة (FinanceCom)، يملك عثمان بنجلون حصة في الذراع المغربية لشركة الاتصالات الفرنسية (Orange).

وفي عام 2014، قدم بنجلون خطة بقيمة 500 مليون دولار لبناء برج محمد السادس، المكون من 55 طابقا في الرباط، ويتوقع أن يكون من أطول المباني في إفريقيا.

وحسب المجلة، كان عام 2024 استثنائيا لأثرياء العالم؛ حيث شملت قائمة “Forbes” للمليارديرات 2781 مليارديرا حول العالم.

ويتجاوز هذا الرقم القياسي عدد العام الماضي، بواقع 141 مليارديرا، كما يحطم الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2021، بزيادة 26 مليارديرا.

وتزايد حجم الثروات أكثر من أي وقت مضى؛ حيث ارتفع لنحو 14.2 تريليون دولار، بزيادة تريليوني دولار، مقارنة بالعام السابق، و1.1 تريليون دولار عن الرقم القياسي المسجّل في عام 2021. في حين بلغت الثروات المجمعة لأثرياء الشرق الأوسط 100.9 مليار دولار، دون حساب ثروات الأثرياء في السعودية ضمن قائمة “Forbes” العالمية، للعام السابع على التوالي.

يشار إلى أن مؤسس ومالك تطبيق المراسلة “تيليغرام”، بافيل دوروف، يعد أغنى ملياردير في الشرق الأوسط؛ حيث تقدر “Forbes” صافي ثروته بنحو 15.5 مليار دولار، عام 2024، مقارنة بـ11.5 مليار دولار، عام 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.