جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

طلبة الطب يستنكرون تصريحات الميراوي

العدالة اليوم

إن الأزمة التي تشهدها كليات الطب و الصيدلة بالمغرب ، تعبر بوضوح عن عدم الرضى ، و استنكار اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان و الصيدلة على ما قاله وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الإبتكار عبد اللطيف ميراوي عندما صرح أن التنسيقية تمنع الطلبة من اجتياز الامتحانات هو أحد تجليات هذه الأزمة .

 

 

 

 

اعتبرت اللجنة أن الوزير يميل إلى شخصنة الموضوع، قائلة: “يتعين على الوزير ميراوي إعادة النظر فيما يفعله، فما يقوم به لا يتناسب والمنصب الذي يشغله ولا يخدم مصلحة الوطن. يجب مساءلته وعليه أن يقدم استقالته إن بقي له ذرة غيرة على الوطن”.

 

 

 

 

وأضافت اللجنة: “نحن لم نقم بتحريض أي كان، كيف يمكن لبضع طلبة التأثير في أزيد من 20 ألف من زملائهم، فكافة الطلبة عقلاء وهم أسياد قراراتهم”.

 

 

 

 

 

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، قد أكد أنه مازال بالإمكان إنقاذ السنة الجامعية بكليات الطب والصيدلة، مشيراً إلى أن “اللجنة الوطنية” تمنع الطلبة من اجتياز الامتحانات، مؤكداً أن الحكومة تجاوبت مع جميع مخاوفهم.

 

 

 

 

 

وأشارت اللجنة إلى وجود أدلة تثبت أنهم لم يقوموا بتحريض الطلبة، والتي سيتم تقديمها في الترافع لدى القضاء للطعن في قرارات التوقيف التعسفية. وأكدت أن الاتهامات الموجهة لهم “فارغة ومستهلَكة، وسيكون أفضل لو أتى بأسطوانة جديدة”.

 

 

 

 

وقال ميراوي، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، الثلاثاء: “مازال بالإمكان إنقاذ السنة الجامعية، على اعتبار أن الأسبوع المقبل سيشهد تنظيم امتحانات، وآملُ أن يتم السماح للطلبة بإجراء الامتحانات لأن “التنسيقية” تمنعهم من ذلك”.

 

 

 

 

 

وتتواصل احتجاجات طلبة الطب والصيدلة، التي كانت أخيرها بالعاصمة الرباط الثلاثاء الماضي أمام مبنى البرلمان، حاملين شعارات غاضبة ضد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، متهمين إياه بـ”الفشل” في تدبير أزمتهم التي طالت منذ أزيد من 7 أشهر.

 

 

 

 

 

جدير بالذكر أن اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة التزمت بتعديل بعض النقاط الرئيسية في العرض الحكومي، من ضمنها ضرورة تطبيق الهندسة البيداغوجية الملائمة لقرار تقليص سنوات الدراسة، مع إعفاء الدفعات الخمس من السنة الأولى حتى السنة الخامسة في الموسم الجامعي 2023/2024 من هذا القرار، وإلحاقهم بدفتر الضوابط البيداغوجية القديم.

 

 

 

 

 

كما اشترطت اللجنة كذلك رفع جميع العقوبات التأديبية المفروضة على الطلبة، بما في ذلك توقيفات الممثلين وحل المكاتب والنقطة الصفر، ومنح الطالب فرصتين في كل فصل دراسي لاجتياز الامتحانات، وذلك لتعزيز فرص النجاح وتخفيف الضغط على الطلبة. وشددت اللجنة على ضرورة تحرير محضر اتفاق يوقع بين الأطراف المعنية لضمان الالتزام بالتعديلات المقترحة وتحقيق الشفافية في التنفيذ. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.