جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

تفاصيل حقيقة الدخان المنبعث من باطن لأرض في مراعي “تنكارف”

العدالة اليوم

كشف فريق علمي حقيقة الدخان المنبعث من باطن الأرض في مراعي “تنكارف”

 

التابعة لجماعة “تاكلفت” بإقليم أزيلال.

 

وبعد معاينة الظاهرة، أكد الفريق التابع لجمعية “جيوبارك مكون” أن هذا الدخان لا علاقة له بأي نشاط بركاني كما تم تداوله، فيما شدد على أنه لا يشكل أي خطر على البيئة والإنسان.

 

وأوضح الفريق العلمي أن الأمر يتعلق بقاعدة جيولوجية صلبة مكونة من صخور تعود إلى الزمن الجيولوجي الثاني، ولا علاقة لها بالصخور والتشكلات الكارستية او البركانية.

 

وأوضح المتخصصون ضمن تقرير أصدروه عقب إجراء دراسة علمية لموقع الاحتراق الطبيعي

 

 

لمراعي “تنكارف” أن المنطقة تتواجد داخل المجال الأطلسي المستقر بقاعدة صخرية جد صلبة، مبينين أنه تم حصر مجال تشكلات الخث في 1.5 هكتار، وبعد إنجاز الحفر لأخد القياسات تبين أن سمك الخث لا يتجاوز في أفضل الحالات 50 سنتمترا تشكلت فوق طبقة كلسية ترياسية غير نافدة لازالت تحتفظ برطوبتها وتشبعها بالمياه، وهو ما يفسر تشكل ضاية كبيرة غنية بالمواد العضوية مشكلة مجالا رطبا سمح بنمو النباتات بشكل كثيف.

 

وبين الخبراء أن “الغطاء النباتي للضاية تعرض عبر مئات السنين لتحلل الجدور والأوراق والأغصان مشكلا طبقة الخث المعني بالاحتراق، حيث تعلو طبقة قشرية من الطين لا يتجاوز سمكها بضع سنتمترات”.

 

 

وتوالي سنوات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف الحالي 2024

 

لوحظ نضوب شبه كلي للمنابع المائية، وتعرض منخفض تنكارف للتجفيف أدى إلى انتفاخ الطبقة الاسفنجية للخث، وتعرضها للتشقق وبالتالي دخول الأكسيجين من بين الشقوق مما سهل احتراق المواد العضوية المركزة و الغنية بالكاربون والمصدرة لغاز الميتان على شاكلة التفاعلات التي تعرفها مطارح النفايات المنزلية”.

 

 

 بعيد عن المجالات الغابوية وعن الاستقرار السكاني باستثناء الرعاة الذين ألفوا الرعي بهذا الموقع الغني بالأعشاب والذي يشكل مجالا صيفيا مميزا لمربي الماشية في إطار منظومة الترحال”.

 

وذكر الفريق أن “عملية الاحتراق تتم بشكل بطيء، كما هو الحال بالنسبة لمنظومة الخث بكل مناطق العالم، مصدرة دخانا أبيض خفيفا مع نسب قليلة من غاز الميتان”، مشيرا إلى أنه “في حال تساقط الأمطار وعودة الجريان المائي السطحي إلى وضعه الطبيعي وعودة مستويات الإماهة أو التشبع المائي لطبقة الخث، ستعود الأمور إلى حالتها الطبيعية”.

 

وتبعا لذلك، دعا الفريق العلمي إلى اتخاذ الاحتياطات من طرف زائري هذا الموقع من قبيل وضع الكمامات الواقية واستعمال الاحذية المهنية لتفادي أي تسمم بالدخان والغازات أو التعرض للحروق، كما شدد على ضرورة تنبيه الرعاة إلى خطورة الاقتراب من موقع الاحتراق والنبش في مصادر خروج الدخان والغازات.

 

وومن جهة أخرى، شدد الفريق على ضرورة وضع يافطة علمية لتعريف الوافدين من سياح وساكنة مجاورة بخطورة رمي السجائر أو وضع مواقد نارية للطبخ داخل مجال ضاية تنكارف خاصة خلال فصل الصيف لتفادي الاحتراق.

 

يذكر أن مجموعة من سكان جماعة “تاكلفت” كانوا قد وثقوا عبر صور ومقاطع فيديو منشورة بمواقع التواصل الاجتماعي تصاعد دخان أبيض من باطن الأرض بشكل كثيف، وهي الظاهرة التي أكدوا أنها غير مألوفة بمراعي “تنكارف” ولم تسبق معاينتها في المنطقة.

 

هذا، وقد قامت السلطات المعنية بإرسال لجنة مكونة من ممثلين عن السلطات المحلية وإدارة المياه والغابات إلى المراعي المذكورة للتحقيق في مصدر هذا الدخان وأسبابه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.