جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

نبيل بنعبد الله: الوضع السياسي في المغرب خطير والشباب يفقدون الثقة في الانتخابات

العدالة اليوم

وصف نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الوضع السياسي الحالي في المغرب بـ”الخطير”، مشيراً إلى تدهور الثقة في العملية السياسية بين المواطنين، وخاصة الشباب. جاء ذلك خلال مشاركته في ندوة بالملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية ببوزنيقة.  حيث انتقد بنعبد الله ظاهرة العزوف عن التصويت. مشيرًا إلى الانتخابات الجزئية التي جرت مؤخراً في الرباط، والتي شهدت أدنى نسبة مشاركة ليس فقط على مستوى المغرب، بل على مستوى العالم.

 

وأوضح بنعبد الله أن دائرة المحيط في الرباط، التي تضم 179 ألف ناخب مسجل. لم يشارك منها سوى 7200 شخص، مع وجود 1200 ورقة ملغاة، مما جعل نسبة المشاركة لا تتعدى 6.6%. ورغم أن الانتخابات شهدت خروقات واسعة واستخداماً مكثفاً للمال، إلا أن الإقبال كان ضعيفاً جداً، مما يعكس، بحسب بنعبد الله، فقدان الثقة العامة في العملية الانتخابية.

 

كما انتقد بنعبد الله الحزب الحاكم، مشيراً إلى أن الانتصارات الانتخابية التي يتبجح بها البعض ليست نزيهة، وأن آلاف الأصوات التي حصل عليها المرشح الفائز كانت نتيجة شراء الذمم، مضيفاً أنه لولا المال، لكانت نسبة المشاركة أقل بكثير.

 

وفي تعليق أوسع على الوضع السياسي. اعتبر بنعبد الله أن المغرب يعيش حالياً فترة شبيهة بما قبل دستور 2011.  حيث يتمتع الدستور بنصوص طموحة، لكن الممارسة الفعلية على أرض الواقع تصطدم بالكثير من العقبات، مما يزيد من حالة التراجع السياسي والحقوقي في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.