جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

نقابة تعليمية مغربية تطالب بتسوية الملفات المتأخرة وتخفيض ساعات العمل

هراوي نور الدين

هراوي نور الدين

دعت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وزارة التربية الوطنية للتعجيل بتنفيذ مقتضيات النظام الأساسي بطريقة سليمة. وذلك بما يضمن الحقوق والمكتسبات لموظفي التعليم.

وطالبت النقابة في بيان لها، اطلعت “العدالة اليوم على نسخة منه، الحكومة والوزارة الوصية بسرعة معالجة الملفات العالقة. خاصة ما يتعلق منها بترقية أساتذة “الزنزانة 10” ومنح الحق بالتسقيف مباشرة باستخدام السنوات الاعتبارية دون قيد أو شرط.

وأكدت النقابة على أهمية تعميم التعويض التكميلي بقيمة 500 درهم لأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والمختصين التربويين والاجتماعيين. كما شددت على ضرورة صرف المستحقات والتعويضات العالقة. سواء تلك المتعلقة بالترقيات والرتب أو تلك التي تخص بعض الفئات مثل الإدارة التربوية والمساعدين التربويين.

ودعت نقابة “البيجيدي” لتقليص ساعات العمل في جميع مستويات التعليم، بما في ذلك الأطر المختصة وأطر الإدارة التربوية. شأنها في ذلك شأن مطالب النقابات الاخرى الاكثر تمثيلية.

وفي سياق متصل، حثت النقابة على تسوية ملف دكاترة القطاع، وفقاً لأرضية اتفاق 26 دجنبر. وذلك عن طريق ثلاث دفعات، وتسريع الإجراءات القانونية والإدارية المرتبطة بهذا الملف.

وذكرت أيضا بأهمية معالجة قضايا الفئات الأخرى من الشغيلة التعليمية العاملة في مجالات التوجيه والتخطيط والمتصرفين التربويين زالممونين والأطر المشتركةوالمساعدين التربويين… . كما طالبت بإنصاف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والمكلفين خارج إطارهم الأصلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.