جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

مقترح عزل ماكرون: البرلمان الفرنسي على وقع تحركات لعزل الرئيس

العدالة اليوم ADL TV :

العدالة اليوم ADL TV :

 

أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الثلاثاء، أن البرلمان الفرنسي وافق على بدء إجراءات عزل الرئيس ماكرون. وذلك على خلفية استبعاد حزب اليسار من الحكومة.

استنادًا الاقتراح على المادة 68 من الدستور

استند الاقتراح إلى المادة 68 من الدستور الفرنسي، التي تسمح بعزل الرئيس إذا أخل بواجباته. وقد أيد القرار 81 نائبًا من كتلة اليسار “الجبهة الشعبية الجديدة”.

التصويت على القرار والمراحل التشريعية

للمضي في العزل، يجب أن يوافق عليه 73 نائبا في اللجنة التشريعية، ثم ثلثا أعضاء الجمعية الوطنية. بعدها، ينتقل الاقتراح إلى مجلس الشيوخ.

رفض الحزب الاشتراكي

رفض الحزب الاشتراكي دعم مبادرة العزل، وكذلك الرئيس السابق “فرانسوا هولاند” وزعيمة حزب الخضر “مارين تونديلييه”. وهو ما يصعّب تحقيق الأغلبية المطلوبة.

مطالبة بدعم القرار

طالب حزب “فرنسا الأبية”، اليساري الراديكالي، من المجموعات البرلمانية الأخرى، دعم محاولته لعزل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون. بسبب ما وصفه بـ”إخفاقات خطيرة” في تأدية واجباته الدستورية.

الخلاف مع اليسار

نشب الخلاف بين “ماكرون” وكتلة اليسار بعد رفضه ترشيح “لوسي كاستيه” لرئاسة الوزراء عقب الانتخابات البرلمانية غير الحاسمة التي جرت في يوليو الماضي.

النتائج البرلمانية

وكانت كتلة اليسار قد حصلت على 182 مقعدا من أصل 577، فيما جاء ائتلاف ماكرون الرئاسي “معا من أجل الجمهورية” ثانيا بـ168 مقعدا، و”التجمع الوطني” ثالثا.

توقعات تشكيل الحكومة الجديدة

من المتوقع الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة “ميشيل بارنييه”، خلال الأسبوع الجاري، بعد فترة من المشاورات السياسية الحادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.