إندونيسيا تشيد بالتعاون الأمني مع الرباط بعد استلام مطلوب للعدالة.

العدالة اليوم

العدالة اليوم

أشادت السلطات الإندونيسية بالتعاون الأمني والقضائي الذي يجمعها بالمملكة المغربية، بعد نجاح عملية تسليم مواطن إندونيسي ملاحق دولياً للاشتباه في تورطه بجرائم مالية خطيرة، وذلك في إطار التنسيق المشترك عبر منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول”.

وأكد العميد في الشرطة الإندونيسية”أونتونغ ويدياتموكو”، سكرتير مكتب الإنتربول بإندونيسيا، في بيان رسمي صدر اليوم الإثنين، أن هذه العملية تعكس فعالية التعاون الدولي في مكافحة الجريمة العابرة للحدود، مشيراً إلى أن السلطات المغربية استجابت بسرعة ومهنية لطلب توقيف المشتبه فيه “م.س” الصادر بتاريخ 12 مارس الماضي بناءً على نشرة حمراء صادرة عن الإنتربول.

وأضاف المسؤول الأمني أن مسار التسليم شهد تطورات متسارعة، بعدما وافقت الحكومة المغربية على تسليم المعني بالأمر في 12 يونيو الجاري، قبل أن يتم ترحيله رسمياً يوم 20 يونيو، ليصل إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا أمس الأحد من أجل استكمال الإجراءات القضائية بحقه.

وتتابع السلطات القضائية الإندونيسية المشتبه فيه للاشتباه في تورطه في جرائم مالية ثقيلة تشمل الاحتيال والاختلاس وغسيل الأموال والتلاعب بسوق المال، وهي القضايا التي تولت مديرية الجرائم الاقتصادية الخاصة بالمباحث الجنائية التحقيق بشأنها، بعدما تسببت هذه الأفعال، وفق المعطيات الرسمية، في خسائر مالية كبيرة للمستثمرين قُدرت بحوالي 337.4 مليار روبية إندونيسية.

و اعتبر المسؤول الإندونيسي أن نجاح عملية التوقيف والتسليم يؤكد متانة آليات التعاون الأمني والقضائي بين الدول في مواجهة المطلوبين دولياً، خاصة في القضايا المرتبطة بالجرائم الاقتصادية والمالية العابرة للحدود.

واختتم العميد”أونتونغ ويدياتموكو”تصريحه بالتأكيد على عزم أجهزة الأمن الإندونيسية مواصلة ملاحقة المتورطين في الجرائم الذين يحاولون الإفلات من العدالة عبر مغادرة البلاد، معلناً إحالة الموقوف مباشرة على هيئة المباحث الجنائية لاستكمال المساطر القانونية ومواجهته بالتهم المنسوبة إليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.