جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

المغرب: توقيف أربعة أشخاص بسبب السياقة الاستعراضية في “أكادير”

عبد الله بلعجل: 

عبد الله بلعجل: 

أوقفت الشرطة بولاية أمن “أكادير”، بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة. أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة. يُشتبه في تورطهم في سياقة دراجات نارية بطريقة استعراضية وخطيرة. مما يعرض أمن المواطنين للخطر.

جاءت العملية بعد تفاعل سريع مع فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر الأشخاص وهم يقومون بمناورات خطيرة في الشارع العام.

أسفرت التحريات عن تحديد هويات المشتبه بهم، وتوقيفهم مساء أمس الجمعة.

وقد تم وضع الموقوفين تحت الحراسة النظرية لإجراء التحقيقات القضائية، تحت إشراف النيابة العامة. كما تم إيداع الدراجات النارية المستخدمة في هذه التصرفات بالمحجز البلدي.

 

الإطار القانوني لزجر سياقة الدراجات بطريقة استعراضية

يعتبر المشرع المغربي سياقة الدراجات النارية بطريقة استعراضية مخالفة يعاقب عليها القانون بشكل صارم.

في هذا الشأن، يعتبر قانون السير والجولان السياقة الاستعراضية خرقا لقوانين السير. وفقًا لقانون 52-05 المتعلق بمدونة السير. الذي يعتبرها تصرفات مخالفة للقانون بما أنها تشكل تهديدًا لسلامة المرور.

العقوبات المفروضة على المخالفين

تشمل العقوبات المتخذة في مثل هاته الحالات فرض غرامات مالية قد تصل إلى 1000 درهم أو أكثر. كما يمكن فرض عقوبات حبسية تصل إلى 6 أشهر، خاصة إذا تسببت السياقة الاستعراضية في حوادث أو أضرار.

تدابير إضافية

تشمل هاته التذابير سحب رخص قيادة المخالفين. في بعض الحالات، يتم مصادرة الدراجات النارية لتودع في المحجز البلدي. بالإضافة إلى ذلك، يُطلب من المخالفين حضور دورات تعليمية حول قوانين السير والسلامة الطرقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.