جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

صفقة تاريخية.. ياندكس تحت سيطرة الروس

العدالة اليوم

قام اتحاد من المستثمرين الروس بشراء الجزء الضخم من أعمال شركة “ياندكس” بعد الإنتهاء من تقسيم أصول الشركة التكنولوجية ، أغلبها أسهم بقيمة 5.4 مليار دولار .

 

 

 

 

ويمثل هذا التقسيم نهاية الملكية الأجنبية لشركة «ياندكس»، التي غالباً ما تُلقب بـ«غوغل الروسية»، مما قد يؤدي إلى تشديد سيطرة الكرملين على مجال الإنترنت في روسيا، كما أنه يمثل أيضاً أكبر انسحاب لشركة أجنبية من روسيا منذ غزو موسكو لأوكرانيا قبل عامين، وفق «رويترز».

 

 

 

 

 

وقالت الشركة الأم الهولندية «ياندكس إن في» إنها باعت حصتها المتبقية البالغة 28 في المائة بوصفه جزءاً من الإغلاق الثاني للصفقة، حيث حصلت على إجمالي 2.8 مليار دولار نقداً و162.5 مليون سهم من الفئة «إيه» من أسهم «ياندكس إن في».

 

 

 

 

 

وقالت الشركة: «مع الإغلاق الثاني، تلقت (ياندكس إن في) سعر الشراء المتفق عليه، وتخلصت الآن تماماً من ملكيتها المتبقية في الأعمال الروسية».

 

 

 

 

 

وشهدت «ياندكس» طفرة في مجال التكنولوجيا الروسية بعد تأسيسها في أواخر طفرة الإنترنت في التسعينات وإدراجها في «ناسداك»، لتصبح قوة مهيمنة في البحث والإعلان وخدمات تطبيقات النقل الإلكتروني والتجارة الإلكترونية والخدمات الأخرى عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

وسيتم الاحتفاظ بأربعة أعمال تركز على الذكاء الاصطناعي في مجال الحوسبة السحابية، ووضع العلامات على البيانات والسيارات ذاتية القيادة وتكنولوجيا التعليم من قبل «ياندكس إن في»، وسيتم تطويرها تحت اسم مجموعة «نيبيوس».

 

 

 

 

 

وقالت شركة «ياندكس» في روسيا إن «ياندكس إن في» ستتوقف عن استخدام علامات «ياندكس» التجارية بحلول 31 يوليو (تموز).

 

 

 

 

 

واستغرقت الصفقة نحو عامين من المفاوضات، وواجهت كثيراً من النكسات والعقبات، بدءاً من مطالب الكرملين بالحصول على خصم لا يقل عن 50 في المائة على مبيعات الأصول الأجنبية إلى مخاطر التأميم، وتصريح مناهض للحرب من المؤسس المشارك لشركة «ياندكس» أركادي فولوز.

 

 

 

 

 

وبعد رفع العقوبات الأوروبية عن فولوز في مارس (آذار)، من المقرر الآن أن يعود إلى منصب الرئيس التنفيذي لشركة «نيبيوس»، ويقود المجموعة التي أعيدت تسميتها، والتي أصبحت الآن خالية من قيود علاقاتها مع روسيا، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

 

 

 

 

 

وشكر رئيس مجلس إدارة «ياندكس إن في» جون بوينتون موظفي الشركة البالغ عددهم 1300 موظف، مع إشادة خاصة بفاديم مارشوك الذي قاد فريق الصفقة. وقال: «تم قطع جميع العلاقات مع روسيا الآن».

 

 

 

 

 

ومع إتمام الصفقة، قد يتحول الاهتمام إلى مستقبل إدراج «ياندكس إن في» في «ناسداك»، حيث لا يزال كثير من المساهمين الغربيين عالقين في ملكية حصص تم تعليق التداول فيها منذ فترة طويلة.

 

 

 

 

 

 

وقالت شركة «ياندكس إن في»: «سيتم الاحتفاظ بالأسهم من الفئة (إيه) بانتظار استخدامها في إطار خطط الحوافز الخاصة بنا ولأغراض التمويل الإضافية».

 

 

 

 

 

 

وبعد إتمام الصفقة، قالت «ياندكس إن في» إن العدد الإجمالي للأسهم القياسية من فئتي «إيه»، و«بي» يبلغ 199 مليون سهم.

 

 

 

 

 

وسيبدأ التداول في «ياندكس» في روسيا تحت الرمز الجديد «يادكس» في 24 يوليو.

 

 

 

 

 

وقال المشترون الروس، الاثنين، إن جميع التسويات لمقايضة الأسهم، وتحويل الأسهم المدرجة في موسكو في «ياندكس إن في» إلى الكيان الروسي الجديد «مكاباو ياندكس»، قد اكتملت.

 

 

 

 

 

لكن الملاك الجدد يواجهون مشكلة الدعوى القضائية التي رفعها نحو 100 مساهم، اتهموا فيها أمين الكونسورتيوم، شركة «صوليد مانجمنت»، بفرض شروط تمييزية في تبادل الأسهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.