رئيس الحكومة يعلن العودة إلى توقيت غرينيتش ابتداء من نهاية الصيف.
شارك
العدالة اليوم
أعلن رئيس الحكومة”عزيز أخنوش”، اليوم الخميس، عودة المغرب إلى اعتماد الساعة القانونية (غرينتش)، وإنهاء العمل بالتوقيت الإضافي (غرينتش +1) ابتداء من نهاية صيف سنة 2026، في خطوة طال انتظارها من طرف شريحة واسعة من المواطنين.
وأوضح”أخنوش”، في تصريح لوسائل الإعلام عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن هذا القرار جاء استجابة للمطالب المتواصلة التي عبر عنها المواطنون بشأن نظام التوقيت المعتمد، مؤكداً أن الموضوع كان حاضراً في مختلف النقاشات والاجتماعات التي عقدتها مكونات الأغلبية الحكومية.
وأضاف رئيس الحكومة أن العمل بالساعة الإضافية شكل إشكالاً بالنسبة لعدد من المواطنين خلال السنوات الماضية، ما دفع الحكومة إلى التفاعل مع هذه المطالب واتخاذ قرار العودة إلى الساعة القانونية للمملكة.
وأكد أخنوش أن الحكومة حريصة على الإنصات لتطلعات المواطنين وانتظاراتهم، مشدداً على أن اعتماد توقيت غرينتش يهدف إلى تحقيق مزيد من التوافق بين القرارات العمومية ومتطلبات الحياة اليومية للأسر المغربية.
ويضع هذا القرار حداً لسنوات من الجدل المرتبط بالساعة الإضافية، التي كانت موضوع مطالب متكررة بالعودة إلى التوقيت القانوني، بالنظر إلى انعكاساتها على الدراسة والعمل والتنظيم اليومي للمواطنين.