جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

في اليوم العالمي للمدرس …الأساتدة يحتجون بالرباط

العدالةاليوم : أخبار المملكة

طالب مئات الأساتدة  أمام  وزارة التربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي،  اليوم الخميس برحيل الوزير شكيب بنموس، بعد أسبوع واحد فقط على مصادقة المجلس الحكومي على النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية , في  اليوم العالمي للمدرس، الذي يصادف يوم 5 أكتوبر من كل سنة .

 

وشهدت مدينة الرباط إنزلا كبيرا للأساتدة من مختلف أقليم المملكة ، استجابة لسلسلة من النداءات الداعية إلى الإضراب والاحتجاج التي ملأت الصفحات والمجموعات التعليمية في مواقع التواصل الإجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري، مباشرة بعد الإعلان عن مضامين النظام الأساسي الجديد، والذي استثنى على حد تعبيرهم المدرسين من الزيادات في الأجور والتحفيزات، فيما أغدق على باقي الفئات التي تلعب دور المراقب والمفتش في المنظومة بتعويضات شهرية مهمة لم تكن حتى محط ملفاتهم المطلبية.

كما عرفت مختلف مؤسسات التعليم العمومي، صبيحة اليوم الخميس إضرابا شاملا عطل الدراسة بها بنسب تتراوح بين 90 إلى 100 بالمائة حسب مصادر من شغيلة القطاع.

 

 

وصدحت حناجر المحتجين بهتافات منددة لمضامين النظام الأساسي الجديد، وداعية لرحيل الوزير شكيب بنموسى، من قبيل “بنموسى سمع مزيان… الأستاذ لا يهان” ،”بنموسى سير بحالك.. الوزارة ماشي ديالك”.

 

هذا وينتظر أن يخلق النظام الأساسي الجديد الذي أبدعته وزارة شكيب بنموسى بشراكة مع بعض النقابات التعليمية، حالة احتقان كبيرة وسط قطاع التعليم تعيد أجواء الاحتجاج إلى العاصمة الرباط، وتربك الموسم الدراسي الذي عرف عدة اختلالات منذ انطلاقه مطلع شهر شتنبر الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.